الاطار القانوني للتنظيم الاداري

صدر التنظيم الإداري والمالي لديوان الخدامات الجامعية للوسط وقواعد سيره بالأمر عـ1953دد لسنة 1995 المؤرخ في 09/10/1995 وقد وقع تنقيحه حسب الأمر عـ4200ـدد لسنة 2014 مؤرخ في 30 أكتوبر 2014

التنظيـم الإداري

  • يسير الديوان مدير عام  تتم تسميته بمقتضى أمر باقتراح من الوزير المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي و يتولى المدير العام تسيير الديوان في نطاق التراتيب الجاري بها العمل وهو مكلف بالمهام التالية:  

 -الإشراف على أنشطة الإدارتين الجهويتين للخدمات الجامعية ومؤسسات الخدمات الجامعية التابعة للديوان والتنسيق بينها في جميع المجالات ماليا وإداريا.

-متابعة ومراقبة تسيير مؤسسات الخدمات الجامعية للإدارتين الجهويتين للخدمات الجامعية ماليا وإداريا.

  • يساعد المدير العام مجلس ديوان ذو صبغة استشارية.

- يتولى المجلس النظر في المسائل المتعلقة بأنشطة الديوان وبرامجه وكذلك وضع التصورات الكفيلة بتحسين أدائه في مختلف المجالات.

- يتولى المدير العام للديوان رئاسة المجلس الذي يتركب من مديري الإدارتين الجهويتين الراجعتين بالنظر للديوان والمديرين بالديوان ويمكن لرئيس المجلس عند الحاجة أن يدعو بصفة استشارية لحضور اجتماعات المجلس كل شخص يمكن أن يفيد برأيه بحكم أنشطته أو خبرته في مجال الخدمات الجامعية.

ويشتمل ديوان الخدمات الجامعية للوسط على:

  • إدارة عامة

 وتلحق بها الهياكل التالية:

  • مجلس الديوان
  • الإدارة الفرعية للتفقد الإداري و المالي
  • مصلحة التفقد الإداري و المالي 1
  • مصلحة التفقد الإداري و المالي 2
  • تكلف الإدارة الفرعية للتفقد الإداري والمالي بالمهام التالية :

    - التفقد الإداري والمالي لمصالح الديوان والإدارات الجهوية للخدمات الجامعية ومؤسسات الخدمات الجامعية الراجعة له بالنظر بغرض متابعة ومراقبة وتقييم طرق تسييرها،

    - تقييم سير هياكل الديوان والإدارات الجهوية للخدمات الجامعية والمؤسسات الراجعة له بالنظر بهدف تحسين نوعية الخدمات ونجاعتها والتخفيض من تكلفة سيرها،

    ـ إعداد تقارير عند نهاية كل عملية تفقد وإحالة نسخ منها إلى المدير العام الذي يتولى توجيهها إلى الوزير المكلف بالتعليم العالي.

  • مكتب الضبط المركزي : مكلف بقبول المراسلات وتسجيلها وإرسالها وتوزيع المراسلات ومتابعتها
  • مكتب العلاقات مع المواطن : مكلف بقبول الطلبة والمواطنين وتقبل شكاياتهم وعرائضهم ودراستها مع المصالح المعنية لإيجاد الحلول الملائمة لها والإجابة الطلبة والمواطنين مباشرة أو عن طريق البريد وإرشاد الطلبة والمواطنين في خصوص الإجراءات الإدارية المعمول بها.
  • مصلحة الشؤون القانونية والنزاعات: مكلفة بالدراسات والتوثيق القانوني والاستشارات القانونية وبالنزاعات المدنية والجزائية ومتابعة العرائض وتنفيذ الإحكام ونزاعات تجاوز السلطة ونزاعات التعويض.
  • الإدارة الجهوية للخدمات الجامعية بالمنستير
  • الإدارة الجهوية للخدمات الجامعية بالقيروان

وقد تمت إضافة هاتين الاخيرتين بمقتضى أمر عـ2247ــدد لسنة 2006 المؤرخ في 7 أوت 2006 وتم تنقيح الأمر بقرار من وزير التعليم العالي و البحث العلمي مؤرخ في 3 جوان 2010.

- تكلف الإدارات الجهوية للخدمات الجامعية تحت سلطة المدير العام للديوان بتنسيق أنشطة مؤسسات الخدمات الجامعية الموجودة ضمن دائرة مشمولاتها.

-يسير الإدارة الجهوية للخدمات الجامعية مدير:

 - يتولى تسيير شؤونها تحت اشراف المدير العام للديوان ويسهر على التنسيق مع الجامعة والسلط الجهوية المعنية وهو مكلف بالمهام التالية:

  • الإشراف على سير مؤسسات الخدمات الجامعية بالجهة وتقييم مردودها
  • توزيع الطلبة على مؤسسات الخدمات الجامعية بالجهة بالتنسيق مع الديوان،
  • معالجة ملفات المنح الوطنية والقروض الجامعية والمساعدات الاجتماعية وصرفها بتفويض من المدير العام،
  • اقتراح مشاريع في مجال الخدمات الجامعية في اطار تحسين جودتها،
  • قبول المواطنين والطلبة وتقبل شكاياتها وعرائضهم ودراستها مع المصالح المعنية قصد ايجاد الحلول الملائمة،
  • تأمين الإعلام والتوجيه حول منظومة الخدمات الجامعية،
  • السهر على احترام كراسات الشروط من طرف المتدخلين الخواص،
  • الإشراف على المبيتات الخاصة و تفعيل الحوافز المسندة للباعثين في مجال الخدمات الجامعية،
  • إدارة المصالح المشتركة:

وتلحق بها الهياكل التالية:

  • الإدارة الفرعية للشؤون الإدارية
  • مصلحة التصرف في الموارد البشرية
  • مصلحة التكوين والرسكلة والامتحانات
  • مصلحة التوثيق والأرشيف
  • الإدارة الفرعية للشؤون المالية
  • مصلحة ميزانية الديوان
  • مصلحة المحاسبة والاشراف على ميزانيات مؤسسات الخدمات الجامعية بالوسط
  • مصلحة التأجير
  • الإدارة الفرعية للصفقات والتزويد والبناءات
  • مصلحة الصفقات والشراءات والتزويد
  • مصلحة المعدات والتجهيزات والصيانة
  • مصلحة الدراسات الفنية ومتابعة البناءات
  • الإدارة الفرعية للإعلامية والإحصاء والبرمجة
  • مصلحة الإعلامية
  • مصلحة الإحصاء والبرمجة

    تكلف إدارة المصالح المشتركة بما يلي :

  • التصرف في الشؤون الإدارية والمالية لأعوان الإداريين والفنيين والعملة التابعين الديوان والإدارات الجهوية للخدمات الجامعية والمؤسسات الراجعة له بالنظر،
  • إعداد مشروع ميزانية التصرف للديوان والمؤسسات الراجعة له بالنظر ومتابعة إنجازها،
  • إعداد وإنجاز الصفقات العمومية والشراءات لفائدة الديوان،
  • متابعة جرد الممتلكات المنقولة والغير منقولة للديوان والإدارات الجهوية للخدمات الجامعية والمؤسسات الراجعة له بالنظر،
  • التصرف في المغازات التابعة للديوان ومراقبتها،
  • التصرف في المعدات والتجهيزات وصيانتها،
  • تركيز واستغلال وصيانة المنظومات والتطبيقات الإعلامية اللازمة للعمل بالديوان والإدارات الجهوية للخدمات الجامعية والمؤسسات الراجعة له بالنظر،
  • تنظيم مناظرات الإنتداب والإمتحانات المتعلقة بالترقية المهنية للأعوان الراجعين بالنظر للديوان والإدارات الجهوية للخدمات الجامعية والمؤسسات الراجعة له بالنظر
  • تطوير العمل الإجتماعي والثقافي لفائدة الأعوان بالديوان والمؤسسات الراجعة له بالنظر،
  • تنظيم دورات التكوين والرسكلة لفائدة الأعوان التابعين للديوان والإدارات الجهوية للخدمات الجامعية والمؤسسات الراجعة له بالنظر،
  • إعداد وتنفيذ مخطط لتأهيل الملفات المتعلقة بالتوثيق والأرشيف في نطاق الخطة الوظيفية،
  • جمع الإحصائيات المتعلقة بمختلف أنشطة الديوان وتحليلها،

   - القيام بدراسات وإعداد المشاريع والبرامج المتعلقة بتحسين جودة الخدمات الجامعية

  • إدارة الخدمات الجامعيةّ

وتضم ثلاث إدارات:

  • الإدارة الفرعية للسكن الجامعي والتغذية وحفظ الصحة والتنشيط الثقافي والرياضي والتعاون الدولي
  • مصلحة السكن والتغذية وحفظ الصحة
  • مصلحة التنشيط الثقافي والرياضي
  • مصلحة الاحاطة النفسية والصحية
  • الإدارة الفرعية للمنح والقروض والمساعدات الاجتماعية
  • مصلحة للمنح والمساعدات الاجتماعية
  • مصلحة القروض الجامعية
  • الإدارة الفرعية للسكن الجامعي الخاص
  • المصلحة الفنية
  • مصلحة مراقبة المبيتات الخاصة

تكلف إدارة الخدمات الجامعية بـ:

  • الإشراف على السكن الجامعي في القطاع العمومي والخاص،
  • الإشراف على الإطعام الجامعي في القطاع العمومي،
  • تطوير وسائل حفظ صحة الطلبة والأعوان،
  • متابعة نظافة الفضاءات والتجهيزات والمحيط،
  • متابعة سلامة المواد الغذائية والأطعمة،
  • متابعة نشاط الإحاطة النفسية والصحية والإجتماعية للطلبة داخل مؤسسات الخدمات الجامعية،
  • متابعة إجراءات إسناد المنح الوطنية والقروض الجامعية والمساعدات الإجتماعية،
  • تطوير التنشيط الثقافي والرياضي داخل مؤسسات الخدمات الجامعية وبرمجة التظاهرات والملتقيات الدولية واقتراح ابرام اتفاقيات التعاون الدولي،
  • دراسة الملفات المتعلقة بمشاريع بناء المبيتات الجامعية الخاصة بإيواء الطلبة واقتراح المصادقة عليها ومتابعة إنجازها،
  • اقتراح اسناد رخص استغلال المبيتات الجامعية الخاصة المعدة لإيواء الطلبة وتصنيفها وفقا لكراس الشروط المعمول به،
  • اقتراح سحب الرخصة في صورة الإخلال ببنود كراس الشروط المعد للغرض،
  • تقييم القطاع ومتابعة تطوره وإنجاز دراسات في الغرض.

التنظيم الهيكلي

محاور البلاغات

أرشيف البلاغات